أصول أسرة العتيقي :NO.2

 أصول أسرة العتيقي :

موطن أسرة عائلة العتيقي من الحجاز وتحديدا من المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ، في وادي الصفراء قرب ينبع ، وهم من قبيلة حرب من بني سالم .القبيلة القحطانية المعروفة.
وقد هاجر فرع من عائلة العتيقي إلى سدير في نجد من حرمة (مدينة المجمعة) .
أما العتيقي الذين يعيشون في الكويت فقد هاجروا على دفعات على مايزيد عن مائتي سنة ...ومازال بعض فروعهم يعيشون في المملكة العربية السعودية وكلهم يرتبطون بروابط القربى والمودة...
ولأسرة العتيقي كما ذكر العلامة حمد بن محمد الجاسر :(إشتهر عن الأسرة العتيقية بكونها أحد الأسر العلمية العريقة في نجد والتي خرج منها الكثير من العلماء من الحنابلة منهم:الشيخ سيف بن حمد بن محمد العتيقي (1189هجري) الجد الجامع لأسرة العتيقي المتواجدين في المملكة العربية السعودية والكويت ، وهو عالم وفقيه حنبل له صيت ذائع ومعروف في سدير وأبناءه المشائخ صالح بن سيف بن محمد العتيقي ومحمد بن سيف العتيقي حيث وثق سيرهم ورحلاتهم العديد من المؤرخين والرواة الحنابلة في المخطوطات النجدية القديمة ، الشيخ إبراهيم بن عيسى في تاريخه المعروف ، والشيخ عثمان بن سند الوائلي في سبائك الجسد ، والشيخ محمد بن حميد النجدي في السحب الوابلة  على ضرائح الحنابلة والشيخ عبدالله بن بسام التميمي في علماء نجد خلال ثمانية قرون.وغيرهم كثيرون.


☆المراجع وشهادات المؤرخين ومدونة الأنساب :-

1 - المؤرخ عاتق بن غيث البلادي في كتابه المشهور (نسب حرب).2-الشيخ حمد بن محمد الجاسر في كتابه (معجم قبائل المملكة العربية السعودية)3 - الدكتور المؤرخ أحمد عبدالعزيز المزيني في كتابه (أنساب الأسر والقبائل في دولة الكويت)4-المؤرخ متعب بن عثمان السعيد في كتابه (أنساب الأسر النجدية المتحضرة في الكويت) .5-د. إبراهيم بن دخنة الشريفي في كتابه ( الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية ) الجزء الثالث طبعة 1998م  6 - مقال الأستاذ فرحان بن عبدالله الفرحان جريدة الوطن 13 يوليو 20037-المؤرخ أحمد بن برجس الشمري في  كتابه ) إعلام في الكويت والجزيرة العربية ) وأيضا مجلة الهدف الجزء الأول صفحة 171.8 - أستاذ مرزوق بن فليحان الحربي مقال (الرسالة السامية في ملتقى قبيلة حرب -جريدة الوطن -الكويت العدد 11524  5 فبراير 20089-د. عبدالمحسن الجارالله الخرافي في كتابه(رواد الاقتصاد الإسلامي المنطلق من تجربة بيت التمويل الكويتي 2008-بترجمة السيد صلاح سيف العتيقي



SHARE

Milan Tomic

Hi. I’m Designer of Blog Magic. I’m CEO/Founder of ThemeXpose. I’m Creative Art Director, Web Designer, UI/UX Designer, Interaction Designer, Industrial Designer, Web Developer, Business Enthusiast, StartUp Enthusiast, Speaker, Writer and Photographer. Inspired to make things looks better.

  • Image
  • Image
  • Image
  • Image
  • Image
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق